ما يبدو قمة السخف في جيل ما يتحول غالبا إلى قمة الحكمة في الجيل الذي يليه

- جون ستيوارت ميل - فيلسوف إنجليزي


اقتباسات اخرى لـ جون ستيوارت ميل

يمكن للشخص أن يسبب الأذى لآخرين ليس فقط عن طريق الفعل، بل أيضا عن طريق الامتناع عن الفعل؛ وهو في كلتا الحالتين مسؤول

تساءَلْ ما إذا كنت سعيدا وستنتهي سعادتك

ليس شرطا أن يكون المحافظون أغبياء، لكن معظم الأغبياء محافظون

إنْ كانت البشرية كلها ما عدا فرد واحد مجمعة على رأي ما، فلا يسوغ لها ذلك إسكات ذلك الفرد بنفس الدرجة التي لا تسوغ له إسك

يُعتبر المثل القائل بأن الحقيقة دائما ما تنتصر على الاضطهاد أحد المغالطات السارة التي يكررها الناس وراء بعضهم البعض حتى

الأصالة هي الشيء الوحيد الذي لا يمكن للعقول غير الأصيلة الإحساس بفائدته

فرد واحد مؤمن بشيء ما يساوي في قوته 99 فرداً مهتمين به فقط

السبب الأساسي لجعل الحياة غير مُرْضية بعد الإثرة هو الحاجة للثقافة

كل من يتمتع بحماية المجتمع يدين له بمقابل لذلك

الفرد يتمتع بالسيادة على عقله وجسده

الغرض الوحيد الذي يجوز من أجله استعمال القوة مع أي عضو في مجتمع متحضر رغم إرادته هو منع الأذى عن آخرين، أما مصلحته الجسم

من يسمح للعالم؛ أو ما يخصه منه، بأن يختار له الخطة التي تسير عليها حياته لا يحتاج إلا لملكة التقليد التى لدى القرود

لا يمكن لأحد أن يصبح مفكرا عظيما إذا لم يكن يدرك أن أول واجب عليه كمفكر هو أن يتبع تفكيره إلى الاستنتاجات التي تنتج عنه

تكسب الحقيقة من أخطاء الذي يفكر بنفسه بعد دراسة وتحضير أكثر مما تكسبه من الآراء الصائبة لمن يعتنقونها بسبب أنهم لا يريدو

الحرية الوحيدة التي تستحق هذا الاسم هي حريتنا في السعى وراء مصالحنا الخاصة بطريقتنا الخاصة طالما كنا لا نحاول سلب الآخري

الحرب شيء بشع، لكنها ليست أبشع الأشياء؛ فالشعور الأخلاقي والوطني الفاسد والمَهين بأن لا شيء يستحق القتال من أجله هو أسوأ

قيمة الدولة على المدى الطويل هي قيمة الأفراد الذين تتكون منهم

الخطر الرئيسي في العصر الحالي هو قلة من يجرؤون على أن يكونوا مختلفين

الناس لا يودون فقط أن يصبحوا أغنياء، بل أن يصبحوا أغنى من الآخرين

مما لا شك فيه أن الحياة ممكنة دون سعادة، فالأغلبية العظمى من البشرية يفعلون ذلك رغما عنهم

ما يُمَيِّز عامة الناس عن خاصتهم هي عدم قدرة العامة على التصرف وفقا لمعتقداتهم

لا أعتقد أنه يحق لأي مجتمع إجبار آخر على أن يكون متحضرا

لا يمكننا أبدا التأكد من أن الرأي الذي نحاول كبته رأيٌ خاطئ، وحتى لو كنا متأكدين فكبته سيظل إثماً

ما يبدو قمة السخف في جيل ما يتحول غالبا إلى قمة الحكمة في الجيل الذي يليه

في كل المجادلات الثقافية غالبا ما يكون كلا الطرفين محقا فيما يؤكده ومخطئاً فيما ينكره

كل ما يسحق الفردية هو طغيان، مهما كان الاسم الذي يطلق عليه

الاختلاف يسود دائما وقتما وأينما سادت قوة الشخصية، وكمّ الاختلاف في مجتمع ما يتناسب غالبا مع كمّ العبقرية والنشاط العقلي

كل ما هو موجود من حسنات هو من ثمار الأصالة

لقد تعلمت البحث عن سعادتي بالحد من رغباتي لا بمحاولة تحقيقها

اللغة ضوء العقل

الآراء المنتشرة فيما يخص الموضوعات غير الواضحة للإدراك غالبا ما تكون صحيحة، لكن يندر أو يستحيل أن تكون هي الحقيقة الكامل

أي حركة عظيمة يجب أن تمر بثلاثة مراحل: الاستهزاء، ثم المناقشة، ثم التبني

من لا يعرف إلا الجانب الخاص به من القضية يعرف القليل عن هذه القضية

الحياة بالنسبة لمن حاربوا وخاطروا بكل شيء لها نكهة خاصة يستحيل على من يتمتعون بالحماية أن يشعروا بها

اخترنا لك